مجلة إدكاوى

 الرئيسية / تابع هنا اخر الاخبار والمقالات

الإسعافات الأولية للحوادث الأكثر شيوعا فى البيت

 

الإسعافات الأولية لحوادث الأطفال المنزلية

من الطبيعي أن يتعرض اطفالنا الى الحوادث خاصة المنزلية. فقد جمعنا لكم بعض النصائح  عن كيف يمكن لنا كوالدين ومربيين التعامل مع هذه الحوادث

عندما يكبر الأطفال، فإن أحلامهم وأمالهم تكبر معهم ومعها أمنيات والديهم. إلا أن حاجتهم للحركة واللعب والاستكشاف تدفعهم إلى لمس كل ما تلمحه أعينهم وتقليد كل ما يرونه أو يسمعونه وهو الأمر الذي قد يجعل صحتهم وحياتهم في بعض الأحيان في خطرإثر تعرضهم لمجموعة من الحوادث داخل المنزل.

واجب على كل اب وام  الاطلاع على مجموعة من الأمور والمهارات عندما يصل المولود الجديد على الولدين التعلم والتدريب  لكي يعرفا كيف يتصرفا في الحالات الحرجة وذلك للحفاظ على صحة اطفلهما. جمعنا لكل اب ام ومسؤل في هذا المقال أهم الأشياء التي ينبغي لهمامعرفتها في حال وقوع حادث منزلي لطفلك لا قدرلله اولا لابد أن يكون فى كل منزل حقيبة اسعافات أولية

حقيبة الإسعافات الأولية

يجب أن يتوفر فى  كل بيت علىمجموعة من الأدوية والعلاجات التي تسمح بالتعامل مع الحوادث حال وقوعها لتخفيف الأضرار. ينبغي أن تضم هذه الحقيبة على خافضاً للحرارة بعد معرفة النوع المناسب لطفلك ومطهراً للجروح ومرهماً للحروق ومرهماً مضاداً للكدمات وأدوية لعلاج القيء والجفاف والإسهال وكذلك لتطهير الأمعاء. كما يجب أن يتوفر  القطن الطبي والشاش المعقم والأشرطة اللاصقة ومختلف الأدوات التي تحتاجينها من مقص وترمومتر جيد

يجب عليك عدم ترك  هذه الحقيبة في متناول الأطفال. كما يجب عليكِ التأكد من صلاحية الأدوية بشكل مستمر يجب عليك الاحتفاظ  بأرقام الهواتف التي يجب الاتصال بها في حالة الطوارئ.

الإسعافات في حال الحروق

إن فضول الأطفال الصغار ورغبتهم الكبيرة في التعرف على كل ما يرونه تدفع بهم إلى التفتيش في أرجاء المنزل بدقة متناهية، الأمر الذي لا يخلو من مشاكل وصعوبات قد تضر بصحتهم. يعتبر المطبخ من الاماكن المسببه لإصابةالاطفال . إذا حدث الأمر لا قدر الله وجب عليك ااتباع الخطوات التالية.

تبريد المكان المصاب بماء جاري ويجب أن تكن ماء بارد لمدة دقيقة تقريباً. اياك واستعمال الثلج حتى لا يزيد من تلف الأنسجة، يجب عليك  تغطية موضع الحرق بقطعة قماش نظيفة ونقل الطفل إلى أقرب مركز صحي لتلقي العلاجات اللازمة. عدم نزع الملابس الملتصق بمكان الحرق، فلا ينبغي جذبه بشدة حتى تتفادى تلف الأنسجة.

الإسعافات في حال الجروح

في حال الإصابة بالجروح أو بأثاث البيت، يجب عليكِ أولا أن تبدء بتنقية الجرح باستعمال القطن أو الشاش المعقم. إذا كان الجرح عميقاً، يجب الضغط على مكان الجرح بالشاش المعقم وذلك لإيقاف النزيف أزل كل الأجسام الغريبة كقطع الزجاج وغيرها. ثم قم بتنظيف المكان المصاب  بالمطهر  وضع عليه مرهماً مضاداً حيوياً، ثم قوم بتغطيته بضماد معقم. إذا كان الجرح شديدو لم تتمكن من إيقاف النزيف. هنا ينبغي نقل طفلكِ إلى أقرب مركز صحي لعلاجه.

الإسعافات في حال الإصابة بكسر

في حال إصابة طفلكِ بكسر. ينبغي الاتصال بالإسعاف فوراً وطلب المساعدة اللازمة. في انتظار قدوم فريق الإغاثة، قومي بإزالة الإكسسوارات المتواجدة في مكان الكسر كالساعة والخاتم، لأنه سيصعب إزالتها بعد التورم. يجب كذلك تثبيت الطرف المصاب بالكسر وعدم تحريكه خصوصاً إذا تعلق الأمر بالعنق أو الظهر أو الرقبة. أما إذا كان الكسر في اليد أو القدم، يمكن تحريك العضو المكسور وتثبيته  مؤقتا.

الإسعافات في حال الإصابة بصدمة كهربائية

إذا لامس طفلكِ الأجهزة الكهربائية وتعرض لصدمة كهربائية. أول شيء يجب فعله هو طلب الإسعاف ثم قم بقطع التيار من المنبع،  بأدوات عازلة للتيار كالخشب. قد يتوقف الجهاز التنفسي أو الدورة الدموية عند الطفل جراء الصدمة، للتأكد من الأمر ضع ورقة منديل أمام الأنف أو الفم. إذا لم يتحرك فهذا يعني أن الطفل يحتاج لإجراء تنفس اصطناعي. حاول إسعافه  حتى يصل الفريق الطبي المختص

أما إذا كانت لم تصب الدورة الدموية والجهاز التنفسي بأي أذى. قوم بوضع طفلكِ علي جانبه وقم باماله  رأسه للخلف قليلاً، ثم ضع يده أسفل رأسه.

واخيرا ننصحكم بالتدريب على الإسعافات الأولية


تنويه : موقع ادكاوى فى المرحلة التجريبة لم تكتمل عملية جمع البيانات كاملة ..... ولكنه متاح للجميع للمشاركة والتطوير ...... موقع ادكاوى فى المرحلة التجريبة لم تكتمل عملية جمع البيانات كاملة ... الموقع الأول لكل إدكاوى ( خدمات - وظائف - عروض - نتائج - أخبار - والكثير ..... ) .

حمل الان التطبيق الخاص بنا على هاتفك وابقى دائما معنا اضغط هنا